نزيلات سجن المباحث يرسمن الرؤية.. والقريش يطرب النزلاء احتفالاً باليوم الوطني


تحكم خط القراءة

زاوية 55 - الدمام

لمس أعلام وإعلاميون وشخصيات اجتماعية في زيارتهم للمشاركة في احتفالية اليوم الوطني صباح أمس الاثنين في مقر إدارة سجن المباحث العامة بمدينة الدمام، ارتكاز الإدارة عبر برامج إدارة الوقت على الفنون والثقافة لزرع الانضباط والتغيير الذي ينشده النزيل والمجتمع.

وكان ذلك بحضور مدير عام مباحث المنطقة الشرقية اللواء أحمد العيسى، حيث حرصت الإدارة على تحويل سجن المباحث إلى وحدات للتأهيل والتعليم والإصلاح، إذ وفرت كافة الخدمات الحديثة بدءًا من عنوان بريدي للنزيل والعناية الطبية الفائقة له.

وشاهد الزوار أهم البرامج المقدمة من إدارة السجن إلى 989 نزيلًا من مختلف الأعمار منهم 18 سيدة و5 أحداث غالبيتهم سعوديون يقضون المحكومية داخل السجن.

وافتتحت إدارة السجن مؤخرا القسم النسائي الذي يضم 18 سيدة، مجهز بـ 12 غرفة تتضمن عيادة طبية خاصة، صالون، مكتبة، صالة اجتماعات، استراحة، غرفة أطفال، وذلك بإدارة نسائية كاملة، كما أنجبت مؤخراً إحدى النزيلات في داخل السجن، وتحظى برعاية كاملة لطفلها.

ونفذت نور المسلم نزيلة سجن المباحث في الدمام، لوحة فنية تعبر فيها عن النقلة النوعية في التطوير التي صنعتها رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن مشاركتها في معرض اليوم الوطني مع زميلاتها النزيلات.

حيث قدمت المسلم خلال زيارة أعلام وإعلاميين وشخصيات اجتماعية الى المعرض، لوحة رسمت فيها ناطحات السحاب قبالة البيوت الطينية وبينهما شعار رؤية 2030.

وتتحرك إدارة السجن لرفع نسبة نزلاء إدارة الوقت إلى 65 % خلال الفترة القادمة، فالعمل يجري على تجهيز 8 أجنحة، مما يرفع عدد النزلاء لأكثر من 500 نزيل يمارسون حرية التحرك دون حراسة.

واطلع الوفد على المستشفى المركزي التابع للمباحث العامة الذي يضم منشأة طبية متكاملة تعمل بالتشغيل الذاتي، بعيادات متخصص في الأسنان والطب النفسي، وعيادة القلب والأشعة وغيرها، والذي يضم 36 سريرًا، 26 طبيبًا مقيمًا و64 ممرضًا و13 طبيبًا استشاريًا.

وتعرف الزوار على البرامج الذاتية التي يشغلها النزلاء في برنامج إدارة الوقت، بنها معمل للخياطة والذي نفذ 2000 علم لليوم الوطني رفعت في محافظة القطيف، واستوديو للرسم والأعمال اليدوية التي اطلع على معرضها زوار اليوم الوطني، كما اطلع على واحدة من 8 مكتبات يديرها النزلاء لعملية الاستعارة والتي أيضاً يتم عمل مجلة من حصيلة قراءة النزلاء، والتي تضم كل واحدة منها على 270 كتاباً يتم تجديدها كل فترة.

كما طربت أسماع الضيوف بفقرات غنائية قدمها الفنان محمد القريش بمشاركة النزلاء المتمكنين في العزف والغناء وذلك في "نادي السينما والموسيقى" المجهز في أجنحة برنامج إدارة الوقت، والتي انتهت إلى العمل على صقل مواهب النزلاء بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالدمام.

واختتمت جولة أجنحة برامج إدارة الوقت بسجن المباحث العامة بمدينة الدمام باحتفالات اليوم الوطني التاسع والثماني وذلك برعاية سعادة مدير مباحث المنطقة الشرقية و لفيف من رجال الإعلام والفن والصحافة بالمنطقة الشرقية وعدد من أهالي النزلاء.

وشارك النزلاء احتفالهم في المركز الرياضي حيث اشتملت برامج الحفل كلمة النزلاء والتي قدمها النزيل زكريا آل صفوان ألحقها بقصيدها جاء في مطلعها:

لا تسمعن لحاسد في عذله .. لا بد فرع أن يعود لأصله

إني سعودي الهوية والهوى .. والحر مأخوذ بحازم قوله

كما قدم النزلاء عرض مسرحي بعنوان إعلام الظلام وتضمن عدد من اللوحات التي تعبر عن محاربة ولي العهد للفكر والإعلام المضلل، والتي صورت السعوديون يحاربون الخديعة بالحقيقة عبر تمسكهم بقيمهم ومهنهم التي تسهم في رفعة الاقتصادي والطب والتراث في السعودية.

وألقى النزيل رضا آل ربح قصيدة شعرية بهذه المناسبة لاقت استحسان الحضور.

إلى ذلك، اختتم الحفل بأوبريت غنائي أختتم بالعرضة السعودية ثم قام الحضور بوضع بصماتهم على لوحة فنية حملت ثيم "همة حتى القمة ".



التعليقات