ولي العهد: لا نزال بحاجة إلى خلق الكثير من الوظائف


    تحكم خط القراءة

    أهاب ولي العهد صاحب السمو الملكي  الأمير محمد بن سلمان أن نسبة خلق وظائف التي تنظر إليها الحكومة هي نسبة المبالغ التي تنفقها على الموظفين من الميزانية.

    وأوضح سموه في حواره مع وكالة الأنباء  الأمريكية بلومبيرغ  أن الحكومة في 2015 – 2016، كانت تمثل مرتبات الموظفين 50% من الميزانية ، فيما تبلغ النسبة اليوم 42% تقريباً. وفي عام 2020، ستكون أقل من 40% تقريباً.

    وبين ولي العهد أن الهدف الرئيس هو أن تكون النسبة في عام 2030 تمثّل حوالي 30% من الإنفاق الحكومي على التوظيف الحكومي.

    وأضاف أن حجم هذا الإنفاق لن يُشكّل أهمية حيث أنه سيكون أقل من 40%، ويقترب من 30% في عام 2030 لأن الميزانية والإنفاق، سيصبحان أعلى بكثير من الإنفاق على الموظفين الحكوميين.

    كما أكد أن الحكومة السعودية لا تزال بحاجة إلى خلق الكثير من الوظائف بسبب الاحتياجات في البلاد، في الجيش، وفي الأجهزة الأمنية، وفي التعليم – وخاصة التعليم – وكذلك في القطاعات الأخرى التي تم إنشاؤها حديثًا كالمجال الرياضي ومجالات أخرى مختلفة.

    وشدد على أن الاقتصاد والبلاد والشعب يحتاج إلى هذه الخدمات، لذلك سيتم خلق هذه الوظائف. معتقداً أن خلق الوظائف في القطاع الخاص سينمو أيضًا مع مرور الوقت.

    وأشار إلى أنه تُعد النسبة جيدة، وأنها تقارب 50% من موظفي الحكومة والموظفين غير الحكوميين. لافتاً إلى أنه بالنظرإلى دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، فهذا الرقم يختلف لديهم تمامًا.

    وأعرب الوضع اليوم جيد، بحيث أنه في عام 2030 سيكون الرقم أقل من ذلك. وبالنظر إلى العامين التاليين، يتضح فيهما السير في الاتجاه الصحيح على أنه لن يتم تحقيق كل شيء اليوم.

    التعليقات

    اترك تعليق