مستشفى القطيف ينجح في إزالة ورم من قلب خمسينية


    تحكم خط القراءة

    نجح فريق طبي من مستشفى القطيف المركزي بقيادة الدكتور حسن ال قمبر استشاري جراحة الصدر والجراحات التداخلية البسيطة بقسم الجراحة من إزالة ورم قصبي المنشأ من بين شرايين وأوردة القلب لمريضة خمسينية.


    من جانبه قال الدكتور حسن آل قمبر أنه تم في العملية استئصال كامل الكيس قصبي المنشأ عن طريق جراحة مناظير الصدر دون الحاجة الى فتح الصدر لمريضة تبلغ من العمر49 عاماً تعاني من آلام في الصدر بسبب وجود الكيس المذكور.


    ويعود مصدر كيسة قصبيّة المنشأ (Bronchogenic cyst)

     إلى المجاري التنفّسيّة، ويتكون القسم الأكبر من هذه الكيسات منذ الولادة ولكنّها تظهر، في الأساس لدى البالغين. وبالرغم من أن هذه الكيسات، تظهر بالأساس في المجاري التنفّسيّة، كما ورد آنفاً، إلا أنه يمكن ظهورها، أيضا، في مواضع أخرى من الصدر وقد تشكل خطورة بالغة خاصة إذا ظهرت على القلب أو حول الشرايين القلبية

    أعراض كيسة قصبية المنشأ إذا وُجدت, يكون مصدرها، عادة، في موضع الكيسة.


    وتشمل: إضطراب في البلع،السّعال أو ضيق التنفّس، وألم في الصّدر. ويمكن لظهور الحُمّى وهذا مؤشّرا لحدوث تلوّث داخل الكيسة كما يمكن ان تتحول الى سرطان. وفي حالات وجود الكيس على القلب او بين شرايين وأوردة القلب فإن الكيس قد يسبب اعتلال في نبضات القلب وارتفاع الضغط وفشل عضلات القلب.


    وأضاف الدكتور ال قمبر انه تم إجراء العملية بدون حدوث أي مضاعفات ولله الحمد كما أن المريضة خرجت من المستشفى بعد التأكد مخبرياً من استئصال كامل المرض وعدم وجود مضاعفات رغم كون المريضة مصابة بمرض فقر المنجلي الذي يحتاج الى عناية خاصة تجنبا لحدوث مضاعفات نكسر او تجلط الدم. وتعتبر هذه العملية من العمليات الكبرى والدقيقة التي تحتاج خبرة ومهارة عالية في هذا المجال وهي الأولى من نوعها على مستوى المستشفى.


    الجدير بالذكر أن مستشفى القطيف المركزي يضم كوادر سعودية مدربة خارج المملكة في مراكز متخصصة مرموقة بدعم من إدارة المستشفى ووزارة الصحة إضافة الى إسهامها بشكل كبير في تطوير قسم الجراحة وتلبية حاجة المواطنين وعلاجهم بالطرق الحديثة المتطورة ويعد الدكتور آل قمبر من الأطباء الذين ابتعثوا من قبل المستشفى لإكمال زمالته في مجال جراحة الصدر بكوريا الجنوبية التي تعد واحدة من الدول الرائدة في مجال علاج أمراض الصدر.

    التعليقات

    اترك تعليق