"تخصصي الدمام": نجاح أول عملية لزراعة نخاع العظم على مستوى وزارة الصحة


    تحكم خط القراءة

    ‏زاوية 55 - الدمام

    نجح  مركز الأورام بالمستشفى التخصصي بالدمام في إجراء أول عملية لزراعة نخاع العظم على مستوى وزارة الصحة  حيث يساعد هذا النوع من العمليات مرضى الأنيميا المنجلية في التعافي والشفاء بإذن الله من جميع أعراض هذا المرض العضال .

    وأعلنت إدارة المستشفى عن هذا الإنجاز الطبي عبر حسابها في تويتر، مقدمةً شكرها للطاقم الطبي الذي عمل على هذ الانجاز، متمنيةً الشفاء للمرضى.

    يُذكر أن فقر الدم المنجلي هو أحد أنواع فقر الدم الانحلالي الذي يصيب كريات الدم الحمراء. من أشهر أمراض الدم الوراثية الانحلالية التي تسبب تكسر كريات الدم الحمراء و هي اكثرها شيوعاً على مستوى العالم بشكل عام و في دول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط وأفريقيا والهند بشكل خاص.

    وتوجد عدة أسماء لهذا المرض، فإضافة إلى فقر الدم المنجلي فانه يطلق عليه أيضا اسم الانيميا المنجلية أو مرض المنجلية.

    مرض فقر الدم المنجلي، المعروف أيضا باسم أنيميا "فقر الدم "، وجود الكريات المنجلية، هو خلل وراثي في الدم، والتي تتميز بشكل غير طبيعي في جزيء الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، وهذا يؤدي إلى ميل طبيعي للخلايا لأن تكون غير طبيعية، جامدة، منجليه الشكل تحت ظروف معينة.

    ويرتبط مرض الخلية المنجلية مع عدد من المشاكل الصحية الحادة والمزمنة، مثل الالتهابات الحادة، هجمات من ألم شديد ("أزمة الخلايا المنجلية")، والسكتة الدماغية، وهناك خطر متزايد للموت.

    التعليقات

    اترك تعليق