المبتعثة ال الشيخ: جائزة "التشريح" جزء يسير من رد جميل الوطن


    تحكم خط القراءة

    قالت لميس آل الشيخ" طالبة بكالوريوس الطب والجراحة " الحائزة على ميدالية المركز الأول في علم التشريح في الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، انها تحلم في تكون جراحة و اكمال دراستها في ارقى الجامعات للعودة للوطن بافضل الخبرات و توظيفها في البلاد طبيا.

    وذكرت لـ " عكاظ " ان جائزة علم التشريح في الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، تحصر للمنافسة لافضل خمس طلاب في الامتحانات العملية لمادة التشريح في السنة الاولى للطب، لافتة الى ان ادارة الجامعة تقوم باستدعاء الطلبة الخمسة لخوض امتحان تشريح في فترة الامتحانات النهائية و من بعد هذه التصفية يحصل الفائز على ميدالية ايفات و المركز الاول، مبينة، ان   الجائزة منسوبة لبروفيسور التشريح Professor E. J. R. Evatt في الكلية الملكية عام ١٩١٣-١٩٤٧م، مشيرة الى ان الجائزة تتاح لجميع الدارسين في الجامعة من جميع دول العالم

    واكدت انها منذ دخولها كلية الطب و هي تحلم بالتخصص في الجراحة، مبينة ان حب التشريح عزز لديها التخصص في الجراحة، مضيفة، ان الحصول على الجائزة يثبت ان الانسان عندما يطمح للحصول فانه يحققه بالمثابرة و الاجتهاد مهما  مهما كانت المنافسة و مهما كانت صعوبة الحصول عليه، لافتة ان القبول في كلية الطب بحد ذاته منافسة كبيرة، خصوصا و ان  جميع الطلاب متميزون  في الاساس، مشيرة الى ان الحصول على الجائزة على الرغم من المنافسة شرف كبير لها و للوطن المملكة العربية السعودية.

     و اعربت عن املها في تشريف المملكة بظهروها الدائم في حفل المتفوقين و الذي تقيمه الجامعة كل عام، لافتة الى ان المعلومات التي تمتلكها تؤكد عدم حصول أي لاي سعودي او سعودية على هذه الجائزة، مبينة، الاسماء المثبتة في لوحة الحاصلين على الجائزة في الجامعة تخلو من  اسماء  لطلبة سعوديين، بينما تتضمن اسماء لطلبة عربية اما من حاملي جنسية اوطانهم او جنسيات اخرى كالكندي و البريطانية، مضيفة، ان الجائزة تمنح سنويا لافضل طالب متميز في مادة التشريح في السنة الاولى للطب وهو الذي يجتاز المسابقة ضمن أفضل خمسة طلبة في الجامعة، موضحة ان الجامعة ترصد سنوياً مجموعة من الجوائز على مستوى كل الدفعات ابتداء من السنة التحضيرية يتسابق لها جميع طلبة الجامعة بدون استثناء، لافتة الى ان الجائزة  بدأت عام ١٩٩٥ و تمنح لطالب كل سنة و ان تعادل طالبين فتمنح لهم.

    وقالت انها سبق لها الفوز  بجائزة السنة التحضيرية العام السابق كذلك و هي الجائزة تسمى Ethna Gaffney Gold Medal و هي الجائزة تقدم لطالب واحد فقط في الدفعة و هو الحاصل على اعلى معدل (الأول على الدفعة) ، حيث  تم تكريمها  العام الماضي ( 2017 ) في الجامعة أيضاً  في وجود القنصل السعودي السابق لملحقية المملكة .

    وعبرت عن شكرها الكبير الى خادم الحرمين الملك سلمان عبد العزيز على الدعم الكبير الذي يلقاه الطلاب المبتعثين في الخارج، بالاضافة للامتنان الكبير الملحق الثقافي في «أيرلندا» الدكتور عبدالله الضلعان على تكريمها و كذلك لاسرتها لما تقدمه من دعم كبير.

    التعليقات

    اترك تعليق