ولي العهد: لا يوجد تحديات أمام الشعب السعودي العظيم.. انظروا لأرقام الاقتصاد


    تحكم خط القراءة

    محمد التركي - الرياض

    قال صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ”انظروا للأرقام، فهي تتحدث“مؤكداً تحسن مركز السعودية في تنافسية الاقتصاد العالمية في تحقق توقعات نمو الاقتصاد في العام الحالي من 2.2 الى 2.5 وأنها في العام القادم ستكون أفضل. 

    وذكر خلال منتدى مبادرة استثمار المستقبل 2018 المقام في الرياض مساء اليوم أن المملكة العربية السعودية قفزت قفزة فلكية في ال3 سنوات الماضية وهذا سيستمر، مؤكداً بقوله: ”لأني أعيش بين شعب جبار وعظيم، فقط يضعون هدف ويحققونه بكل سهولة، ولا اعتقد يوجد تحديات أمام الشعب السعودي العظيم“.

    وأشار بالنظر للأعوام الثلاث الماضية نجد أن إيراداتنا غير النفطية تكاد تكون تضاعفت ثلاث مرات.

    وبين أن الميزانية للعام الحالي أكبر ميزانية للمملكة العربية السعودية، وميزانية العام القادم سوف تكون أول مرة تقر ميزانية للمملكة بأكثر من تريليون ريال سعودي.

    وأضاف أن نسبة الانفاق الرأس مالي والتشغيل تتزايد، ونسبة الرواتب تنخفض، فقبل 3 أعوام كانت الرواتب تستهلك 50% من الميزانية، والعام القادم سوف تكون 45% مع زيادة التوظيف، وكان تحدي كبير جداً.

    وتابع: نتوقع تحسن أرقام البطالة العام القادم، حتى تصل إلى7% في 2030.

    ونوه إلى صندوق الاستثمارات العامة قبل 3 أعوام كان حجمه 150 مليار دولار، وصل في العام الحالي إلى 300 مليار دولار، ونتوقع بنهاية العام أن نقترب من 400 مليار دولار وهو هدف 2020 أن نصل إلى 600 مليار دولار، وصولاً إلى 2 تريليون في 2030.

    التعليقات

    اترك تعليق