القطيف.. فرق ميدانية للتحقق من التزام المنشآت الغذائية بوضع السعرات الحرارية في قائمة الوجبات


    تحكم خط القراءة

    بدأت بلدية محافظة القطيف، بالاشتراك مع هيئة الغذاء اليوم الثلاثاء 25/04/1440هـ، في تنفيذ جولات رقابية للتحقق من التزام المنشآت الغذائية بوضع ملصقات تعريفية بالسعرات الحرارية ضمن قائمة الوجبات؛ وذلك بعد انتهاء الفترة التي حددتها وزارة الشؤون البلدية والقروية لتلك المنشآت لتطبيق لائحة السعرات الحرارية.

    وأكد رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد بن محمد مغربل أنه تم تشكيل 4 فرق ميدانية تتولى مسؤولية تنظيم جولات ميدانية على المطاعم والمقاهي بهدف إلزام المنشآت الغذائية بوضع ملصقات تعريفية بالسعرات الحرارية في قوائم الوجبات الغذائية؛ وذلك بعد انتهاء الفترة التي حددتها الوزارة لتلك المنشآت لتطبيق لائحة السعرات الحرارية، بالإضافة الى تقديم الارشادات اللازمة بشأن الآليات المطلوبة لتطبيق لائحة وضع السعرات الحرارية.

    وأشار الى أن الفرق الرقابية قامت، بجولات شملت 50 محلا شملت عددا من سلسلة المطاعم والمقاهي، ومحلات الآيس كريم، ومحلات العصائر والمخابز والحلويات والكافتيريات بغرض التعريف بالتعميم، لافتا الى ان الفرق الميدانية تعمل على توجيه المطاعم والبوفيهات بضرورة الالتزام لائحة السعرات الحرارية، مضيفا، ان العديد من المطاعم والمقاهي بدأت في وضع لائحة السعرات الحرارية. لافتا الى أن أماكن عرض السعرات الحرارية، تشمل نقاط تلقي الطلب، واللوحات الإلكترونية الخاصة بقوائم الطعام، وقوائم الوجبات وأماكن طلب الوجبات الخاصة بالسيارات والمواقع الإلكترونية للمطاعم وتطبيقات الأجهزة الذكية.

    وشدد على ضرورة وضع السعرات الحرارية على قائمة الوجبات، ووضع بيان الاحتياج اليومي للسعرات الحرارية للرجال والنساء والأطفال على قائمة الوجبات، مع وضع عبارة ”بيانات التغذية الإضافية متاحة عند الطلب“ عليها، والاحتفاظ بهذه البيانات في داخل المنشأة، ليتمكن المستهلك من الاطلاع عليها قبل الشراء.

    وأشار الى أن دور الفرق الرقابية التابعة للبلدية ينحصر في مراقبة وضع السعرات الحرارية على قائمة الوجبات، ومراقبة وضع بيان الاحتياج اليومي للسعرات الحرارية للرجال والنساء والأطفال، مشيرا إلى أن توضيح صحة السعرات الحرارية في القائمة والاحتياج اليومي؛ يقع ضمن اختصاص الهيئة العامة للغذاء والدواء، فيما تطبق البلدية لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية على المخالفين.

    وذكر أن البلدية حريصة على التعاون مع الجهات الحكومية الأخرى فيما يتعلق بصحة المستهلك، مؤكدا أن الزامية وضع السعرات الحرارية تستهدف توفير غذاء صحي للمواطن، مبينا، أن الفرق المشكلة ستواصل جولاتها الميدانية على المطاعم للتأكد من مدى التزام بها بوضع البيانات الدقيقة على الوجبات المقدمة.

    التعليقات

    اترك تعليق