”البيئة“ تعلن تخصيص بحيرة الأصفر بالأحساء محمية طبيعية


تحكم خط القراءة

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن تخصيص أرض بحيرة الأصفر بمحافظة الأحساء محمية طبيعية.

ويأتي هذا القرار بهدف دعم برنامج المحافظة على واحة الأحساء الخضراء. 

‏ وتتجاوز المساحة التي خصصتها وزارة البيئة ٣٢٦ مليون م٢ وذلك إسهاماً في المحافظة على الحياة الفطرية وإنمائها.

وجاء القرار استناداً إلى الأمر السامي رقم (22435) بتاريخ 7 جمادى الأول 1437هـ، القاضي بمنح الوزارة صلاحية تخصيص الأراضي الواقعة تحت إشرافها، ولما تقتضيه المصلحة العامة.

وأكد رئيس المؤسسة العامة للري الدكتور فؤاد آل الشيخ مبارك، صدور موافقة وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، تحويل بحيرة الأصفر في الأحساء إلى محمية طبيعية،.

وكشف عن خطوة أخرى جديدة، تتمثل في بدء مخاطبة جهات الاختصاص في وكالة الوزارة للبيئة، تحويل بحيرات مدينة العيون الواقعة شمال الأحساء إلى محمية طبيعية أخرى في الأحساء، وتولت الرفع المساحي لإجمالي البحيرات، موضحاً أن هذه البحيرات هي عبارة عن مجموعة بحيرات قريبة من بعضها ومساحتها الإجمالية تفوق مساحة بحيرة الأصفر (التمدد المائي).

وأشار آل الشيخ مبارك إلى أن قرار الوزير بالموافقة على تحويل بحيرة الأصفر في الأحساء إلى محمية طبيعية، وتضمن القرار تكليف فرع الوزارة في المنطقة الشرقية باستكمال الإجراءات، موضحا أن قرار التحويل إلى محمية يساعد على استدامة البحيرة، والحفاظ عليها، ومنع الرعي الجائر فيها، والحفاظ على الغطاء النباتي، والطيور المهاجرة، والحياة الفطرية بأكملها.

التعليقات